منتدي نور للمرأه العربية

عزيزتي الزائرة انتي لم تقومي
بالتسجيل بعد يشرفنا انضمامك معنا
منتدي نور للمرأه العربية

منتدى شامل للمرأة العربية

    بيكربونات الصوديوم

    شاطر

    المحبة لله ولرسوله

    عدد المساهمات: 11
    تاريخ التسجيل: 18/08/2010

    بيكربونات الصوديوم

    مُساهمة من طرف المحبة لله ولرسوله في السبت أغسطس 28, 2010 10:57 pm

    اخواتي الحلوات انا جبتلكم هذا الموضوع لانه عجبني ومفيد جدا واتمنى يعجبكم انتم ايضا وتقرأه بالكامل
    بيكربونات الصوديوم
    يطلق عليها بيكربونات الصودا او ثاني كربونات الصوديوم أو صودا الخبز او مايعرف بمصر باسم كربوناتة المستخدمة في الطعمية ,و منذ وقت طويل أثبتت البيكربونات أو ثاني كربونات الصوديوم أي كان اسمها (الأمر سيان) مفعوله العجيب في المطبخ، الأعمال المنزلية وفي التخفيف من ازعاجات صحية يومية. هذه البودرة البيضاء غير المكلفة البتة وليس هذا فقط بل ولا تشكل أي خطر على الصحة ولا على البيئة . وهذه بعض الصور للبيكربونات :






    إنما يجدر التنبية :هنا حذار الخلط بين ثاني كربونات الصوديوم على شكل بودرة و بين كربونات الصودا أو كربونات الصوديوم فهذا الأخير خير منظف منزلي إنما غير قابل أبدا للاستهلاك أو الابتلاع.
    حذار أيضأ الخلط بين البيكربونات و بين الصودا الكاوية )أو المحرقة) المعروفة كيميائياً "بهيدروكسيد الصوديوم" هذه الأخيرة جد سامة و كاشطة أو أكالة! أما البيكربونات أو ثاني كربونات الصوديوم فمتوفر في أقسام الملح في المتاجر الغذائية الكبرى أو في الصيدليات.
    ولها استخدامات عديدة على الرغم من وجود منتجات أخرى تؤدى نفس الأغراض التي تقوم بها إلا أنها أوفر في الثمن وإن لم تكن أفضل أيضاً. الاستخدامات:
    في المطبخ:

    1- لعمل مسحوق البيكينج بودر: تخلط ملعقتان من بودر الكريمة وملعقة من بيكربونات الصودا وملعقة من النشا على أن تتضاعف هذه الكمية بنفس النسب إذا أردت كمية كبيرة من مسحوق البيكينج بودر.
    -2 لروائح اليد: عند إعداد الأطعمة مثل الأسماك تبلل اليد ثم تفرك جيداً بمسحوق الصودا بالماء الدافئ.

    3- لتنظيف الخضراوات والفاكهة: وذلك بإذابة البعض منها في الماء ثم وضع الخضراوات والفاكهة لفترة من الزمن ثم غسلها بالماء
    4- للفاصوليا الجافة والفول والحمص: حيث تنقع فيها أو يرش منها عند الطهو لتجعلها أكثر سهولة في الهضم، وخاصة لأصحاب المعدة الحساسة.

    . 5- للدجاج:عند نزع الريش تضاف ملعقة صغيرة من الصودا للماء المغلي ليس فقط تساعد على نزع الريش بسهولة وإنما أيضاً على نظافة الجلد ولمعانه.


    6- لصناديق القمامة: لها مفعول السحر في تنظيف صناديق القمامة التي تلتصق بها القاذورات والأتربة.



    7- لتنظيف الثلاجة والفريزر: بوضع القليل منها على قطعة من القماش مبللة بالماء ثم تنظف بالماء.


    8- لتعطير الثلاجة والفريزروالخزانة: يوضع مسحوق بيكربونات الصودا فى إناء بدون غطاء لامتصاص الروائح مع تقليب الصودا من وقت لآخر. على أن تجدد بكمية أخرى جديدة كل شهرين.


    9- لتنظيف أدوات الطعام والشراب بالماء والصودا.

    10- لتنظيف الرخام ولمعانه: تضاف ثلاث ملاعق من الصودا للماء الدافئ وينظف الرخام بقطعة مبللة بهذا المحلول ويترك لفترة ثم ينظف بالماء.

    11- لتنظيف الفورميكا: بقطعة إسفنجية مبللة ببيكربونات الصودا.

    12- للتخلص من البلاستيك المنصهر: على الموقد أو الميكروويف وذلك من خلال قطعة قماش مبللة بمحلول بيكربونات الصودا والتي تستخدم كصنفرة هنا

    13- لتلميع الزجاج والسيراميك والبورسلين والبلاستيك: توضع الصودا على قطعة إسفنجية مبللة بالماء ثم تجفف لتعطى اللمعان.

    14- لتنظيف غسالة الأطباق: على أن توضع بدلاً من الصابون في دورتها العادية ستساعد على نظافتها.
    15- لفرن الموقد: ويكون لها فائدتان لإزالة الدهون والشحوم ولإخماد الحرائق الكهربائية وذلك من خلال نثرها في الموقد.

    16- لتنظيف الأواني من الأطعمة المحترقة: تملأ الأواني بماء مذاب فيه بيكربونات الصودا لمدة 10 دقائق قبل غسيلها ... وإذا كان الطعام ملتصقاً وطبقة سميكة توضع كمية كبيرة من الصودا وكمية ماء أقل.

    17- للمعان الكروم والأستنلس ستيل والفضة والالومنيوم: تمسح بقطعة إسفنجية مبللة وبها بيكربونات الصودا
    18- لمنع انسداد البالوعة: تضاف أربع ملاعق من الصودا فيها أسبوعياً مع الماء الساخن.

    19- لتنظيف الشواية

    20- لتلميع دورات المياه: باستخدام الصودا الجافة وقطعة من الإسفنج لتلميع الصنبور, الدش, الأرضيات, الحوض.

    21- لغسيل الملابس شديدة الاتساخ: بنقع الملابس في ماء مذاب فيه بيكربونات الصودا.


    22- لبقع الزيوت والشحوم في الملابس: بإضافة بيكربونات الصودا لمياه الغسيل.

    في الاغراض المنزلية:
    23- لروائح القطط: وذلك بوضع ملعقة كبيرة من بيكربونات الصودا فى المهاد.
    24- لرائحة الأحذية: فعند تعرض القدم للعرق تسبب رائحة كريهة في الأحذية ... ولعلاج ذلك تنثربوفرة في الأحذية و الجلود وتترك طول الليل ،هذا لن يزيل الروائح فحسب بل سيحد ايضا من نمو الفطريات ويحافظ على ابقاء الرائحة العطرة.
    25- للقضاء على مختلف أنواع العفونات : برش أو نثر البيكربونات في الاماكن أو الغرف الرطبة.
    26- لتنظيف فرشاة الأسنان ومشط الشعرو لتنظفها بعمق يكفي أن ننقعها لليلة واحدة في حوض المغسلة مع 8 ملاعق كبيرة من البيكربونات و في صباح اليوم التالي نعمد إلى شطفها بالماء.

    27- لحرائق السيارات: يوصى بالاحتفاظ بها في سيارتك لإخماد أية حرائق قد تتعرض لها ومن مميزاتها أنها لا تتلف أي شئ توضع عليه.
    28- لستائر الحمام: من الصعب إزالة الأوساخ منها لتعرضها المستمر للماء والصودا تتغلب على هذه الأوساخ من خلال نقع الستائر في ماء مذاب فيه بيكربونات الصودا

    29- لكافة أنواع الحرائق: لا تقتصر وظيفتها على إخماد حرائق السيارات أو المواقد وإنما أيضاً للملابس, الأخشاب, السجاد, الأثاث..

    30- لتنظيف حقائب اليد: لكن في هذه الحالة تكون في صورتها الجافة باستخدام فرشاة ولتكن فرشاة الأسنان.


    31- لتنظيف زجاج النوافذ والسيارات, وخاصة من آثار الأمطار بمسحه بقطعة قماش مبللة بمحلول بيكربونات الصودا.

    32- لعمل الصلصال: وهذه لعبة مسلية للأطفال ومقاديره على النحو التالي: 1/4 كوب من الماء, 2 كوب صودا, 1 كوب نشا.

    في الصحة:



    33- للعرق: فهي تستخدم كمزيل فعال للعرق،فلنفرك برفق مواقع تحت الابط او القدمين بالبعض من بيكربونات الصوديوم هذا يقضي على رائحة التعرق المزعجة بشكل نهائي.

    34- لعلاج لدغة النحل: باستخدام كمادات من الماء والصودا.

    35- لعلاج لدغة البعوض: باستخدام كمادات من الصودا والخل.

    -36لحروق الشمس: باستخدام معجون من الصودا والماء (ليس محلولاً سائلاً(.

    -37لعلاج قرحة الفم: وتخفيف آلامها يستخدم محلول الصودا بالماء.

    -38 كمعطر ومرطب للفم: تضاف 1/2 ملعقة من الصودا إلى 1/2 كوب من الماء فهي تزيل كل الروائح الكريهة الحامضية المصادر(بصل، ثوم...) أو القاعدية المصادر (سمك، ثمار البحر...)

    ملاحظة: أذا استمرت الرائحة الكريهة على الرغم من كل شي، فمن الافضل استشارة طبيب الاسنان: غالبا ما تعود هذه الرائحة إلى مشاكل في اللثة.

    39- لنظافة الأسنان وإزالة البقع التى يخلفها الشاي او القهوة او حتى التدخين ،برش القليل من الصودا على فرشاة مبللة بالماء وغسل الاسنان بها

    40- لرائحة لبن الطفل عند تقيؤه: سواء على ملابسه أو ملابسك تبلل قطعة من القماش بمحلول الصودا وتنظف بها الملابس ستختفي الرائحة على الفور.

    41- لمنع دخان السجائر: بعد إطفاء السيجارة يظل الدخان متصاعد لفترة من الزمن لتجنب حدوث ذلك تنثر الصودا في المرمدة ثم تغسل بمحلول الصودا لإزالة رائحة السجائر.

    42- لتنظيف ببرونة الطفل.

    43- لعلاج حرقان فم المعدة: ولتخفيف تركيز العصارة الحمضية وعسر الهضم فهو اسرع واسهل علاج لذلك ،حيث تضاف 1/2 ملعقة من بيكربونات الصودا إلى 1/2 كوب من الماء.او ملعقة صغيرة في كوب ماء ويشرب المزيج مرة واحدة .

    -44 لتهدئة الطفح الجلدي: في حالات أمراض الحصبة والجدري المائي يمكن أخذ حمام بإضافة الصودا لماء الاستحمام.

    -45لعلاج التسمم من شجر اللبلاب: وما يحدثه من احمرار بالجلد يستخدم معجون الصودا بإضافة القليل من الماء لها حتى لا تعطى قواماً سائلاً.

    -46لعلاج التهاب الحفاضات: بإضافة ملعقتين صغيرتين لماء الاستحمام للطفل تخفف من التهابات الجلد الناتجة عن التبول المستمر.

    47- لتسهيل تصريف السموم و استعادة القوى والاسترخاء : بعد نهار عمل شاق أو ربما نشاط رياضي فلنصب مقدار فنجان أو فنجانين من( 100 إلى 200 غ) في ماء حوض الاستحمام (في المغطس) هذه خير وسيلة لتسهيل تصريف السموم و استعادة القوى والاسترخاء مضمون بالكامل.

    48- لصحة الاقدام : نضيف مقدار 4 ملاعق كبيرة من البيكربونات في دست (أو لَكَن) من الماء الساخن و ندع أقدامنا تنتقع لمدة 15 دقيقة،فهى خير وسيلة لتليين التكلكلات. ولتسهيل اندمال الندبات والنفخات الجلدية، إذا ما جددناه يومياً، هذا النقع يساهم أيضاً في تهدئة الحكاك والاحمرار وفي تسريع شفاء الفطريات وذلك بفضل مزاياه العلاجية في المجال

    في نظافة البشرة ونعومتها :


    49- لتطهير ايدينا: يكفي تبليلهما ففركهما بواسطة البيكربونات (تماما كما نفركها بالصابون)و( النتيجة: نظافة و نعومة)، أما إذا أردنا تنظيف و تبييض أظافرنا قبل تدريمها فلننقعها في وعاء من الماء الفاتر نضيف إليه 3 ملاعق كبيرة من البيكربونات.

    50- لتليين و إزالة الخشونات الجلدية: اذا ما فركنا *برفق موقع الخشونة أو الجلد اليابس بواسطة عجينة مؤلفة من 3 ملاعق كبيرة من البيكربونات و ملعقة من الماء، زالت بسهولة، جد مناسبة أيضاً لتقشير الوجه بكل* رفق مرة واحدة في الاسبوع.

    51- مهدئ للرجال بعد خشنونة شفرة الحلاقة:وهو ايضا خير ملطف لكل بشرة حساسة ،يكفي ان نضيف ملعقة كبيرة منه في فنجان كبير من الماء ،فيخلف بشرة ملساء ومرنة .

    52- لقتل بكتيريا او فطريات المهبل للنساء والبنات : :بنقع الجسم في بانيو به بيكنج صودا او استخدام مخفف البيكنج صودا لغسل المنطقه الحساسه ،واذا دخل المهبل لا يضره ولا يقرحه ولا يذيبه بل هو آمـــــــــــــــــــــــــــــن .

    53- يستخدم محلول بيكربونات الصوديوم مع الماء كقناع لازالة حب الشباب بفاعلية كبيرة.

    54- يستخدم محلوله مع الماء كقناع لتفتيح البشرة.

    55- لتبييض الاماكن الحساسة .

    اخواتي ان بيكربونات الصوديوم منظف ومقشر رائع للبشرة ولتفتيح لونها ،وتدخل في عدة خلطات ووصفات بهذا الخصوص سأطرحها في موضوع اخر وأجو ان اكون قد وفقت في طرح الموضوع وللامانة الموضوع طرح بشكل اخر من قبل الكاتبة الاساسية تقربيا وهي الاخت الفاضلة بنت عذاري (منتدى عروس) جزاها الله عنا خيرا .
    ولكم مني كل التحيات.


    عدل سابقا من قبل المحبة لله ولرسوله في السبت ديسمبر 04, 2010 7:34 am عدل 1 مرات

    نورهان
    Admin

    عدد المساهمات: 41
    تاريخ التسجيل: 31/07/2010
    العمر: 21

    رد: بيكربونات الصوديوم

    مُساهمة من طرف نورهان في السبت سبتمبر 11, 2010 2:48 pm

    جزاكي الله كل خيييييييييير
    معلومات مفيدة جدااااااااااا

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 20, 2014 9:58 am